Find us on Google+ أسباب تقوس الظهر وتمارين لعلاج تقوس الظهر ~ مدونة عرب 5 نجوم

أسباب تقوس الظهر وتمارين لعلاج تقوس الظهر

أسباب تقوس الظهر وتمارين لعلاج تقوس الظهر - مدونة عرب 5 نجوم

إذا كنت يا سيدتي تقومين في أوقات فراغك بأشغال الإبرة أو تلعبين الدومينو أو الطاولة أو الشطرنج, أو كنت تشتغلين بالكتابة على الآلة الكاتبة أو الكمبيوتر فلا شك أن الرأس خلال ذلك تميل إلى الأمام محدثة تقوسا في العمود الفقري و ينتج عن ذلك طول العضلات الموجودة خلف الظهر و قصر العضلات الموجودة أمام العمود الفقري. وقد يساعد على زيادة هذا العيب في الجسم إذا كانت الملابس ثقيلة و ضيقة عند الكتفين .

وينصح مثل هؤلاء أن تضع شغل الإبرة على ركبتها في أثناء العمل و أن توضع أدوات اللعب على مناضد عالية و كذلك الحال في الآلة الكاتبة والكمبيوتر. وقد يميل الشخص إلى الأمام لضعف في بصره أو قصر و في هذه الحالة أنصحك يا سيدتي بأن تستعملي نظارة. و معظم الحالات التي وجدت من هذا النوع ترجع إلى الجلسة الخاطئة التي كانت تجلسها البنت أو الفتاة و هي في المدرسة. خاصة إذا كان المكتب الذي تجلس إليه صغيرا أو غير مناسب.

و يا ليت الأمر يقف عند ظهور هذا التقوس و لكنه قد يتعداه إلى كثير من الأعراض التي تلازم الإنسان مدة طويلة من حياته و تنغص عليه حياته وأخطرها ضمور الرئتين و نقص كمية الهواء التي تدخلهما و قلة ما يستفيده الجسم من أكسجين الهواء و يتبع ذلك سوء الحالة في الدورة الدموية نتيجة للضغط الواقع على القلب كما تحس السيدة بالآلام في الظهر و الحجاب الحاجز, بل قد تصل الحالة إلى أنواع من الشلل الحسي و الحركي .

إلا أنه يمكن بالمثابرة على التمرينات الآتية الرجوع بالجسم إلى حالته الطبيعية و هذه التمرينات ترمي إلى تقوية عضلات الظهر و تقصيرها و يمكنك يا سيدتي أن تقومي بهذه التمرينات في البيت:

أولا : اجلسي على ركبتيك مضمومتين و ضعي يديك على الأرض أمامك و حركي الجسم إلى الوراء إلى أقصى حد دون أن تحركي الركبتين أو اليدين ثم انزلي بالرأس إلى أن تمس الذقن الأرض و بحركة رحوية حركي الجسم إلى الأمام إلى أقصى حد و كرري هذه العملية عدة مرات .

ثانيا : ارقدي على الظهر مع وضع وسادة تحته بين اللوح و العجز مدة قصيرة ثم تزداد المدة يوما بعد يوم .

ثالثا : اجلسي مربعة و امسكي العقبين و حاولي لمس الأرض بالرأس بثني الجذع إلى الأمام .