Find us on Google+ سبب ظهور الشعر الأبيض وطرق علاجه ~ مدونة عرب 5 نجوم

سبب ظهور الشعر الأبيض وطرق علاجه

سبب ظهور الشعر الأبيض وطرق علاجه - مدونة عرب 5 نجوم

قد يؤرق المرأة ظهور أول شعرة بيضاء في رأسها, فهذا يعني أن هناك نقطة تحول بدأت في حياتها فكيف و لماذا يحدث الشيب؟ و هل له علاج؟

سبب ظهور الشعر الأبيض؟
شيب الشعر وتحول لونه إلى اللون الأبيض هو عملية فسيولوجية مصاحبة للتقدم في العمر. بحيث نجد أن لون الشعر قد تغير تدريجياً من اللون الطبيعي إلى اللون الرمادي حتى اللون الأبيض, ويصاحب فقدان لون الشعر فقدانا أيضا في إنزيم الثيروزينيز, وبعد تجاوز سنوات العمر العشرين ينخفض إنتاج الخلايا القتامية فيظهر لون رمادي في الشعر النابت الذي يحتوي على كمية قليلة من الصبغ و حين يخمد نشاط الخلايا القتامية ينبت الشعر خاليا من أي صبغ و يكتسي لونه باللون الأبيض.

اللون الرمادي الذي نشاهده ليس غالبا إلا خدعة بصرية ناتجة عن اختلاط الشعر الملون بالشعر الجديد الأبيض و إذا نظرنا بالمنظار الإلكتروني وجدنا أن الخلايا الملونة موجودة في أماكنها الطبيعية و لكن يوجد ببعضها فراغات كبيرة داخلها و الشعيرات البيضاء تظهر غالبا على جانبي الرأس و تزداد بتقدم العمر بينما يظل شعر الصدر و الإبط و العانة كما هو حتى يصل الإنسان إلى مرحلة متقدمة جدا من العمر.

هل هناك علاج للشعر الأبيض؟ 
عادة ما يفترض العلماء أن الشعر الذي يشيب لا يعود إلى لونه الأصلي أبدا. ولكن هناك بعض الآراء مفادها أن الشيب الناجم عن سوء التغذية و العقاقير يمكن أن يعود إلى طبيعته بالعلاج. لذلك إذا خط الشيب شعرك قبل الأوان فأنت في حاجة إلى بعض الفيتامينات الفعالة و التي لها دور أكيد في إعطاء الشعر الأشهب لونه الطبيعي و كلها من مجموعة فيتامين ب .

حمض البانتوثينيك  Pantothic Acid 
أفضل مصدر له الكبد و بذور الحنطة و فول الصويا و اللحم و السمك و تعتمد غدة الأدرينالين التي تنظم الكثير من عمليات الجسم على الكمية المتوافرة من هذا الحامض و الحد الأدنى للإحتياج إليه يحدده الطبيب المعالج حسب كل حالة .

Para Amino benzoic Acid
وهو مهم للنمو الطبيعي و لصحة الجلد و الأعضاء الداخلية.

والأشخاص الذين يرغبون في إعادة اللون إلى الشعر الابيض فإنه من المهم أن يعرفوا أن الشيب مقترن بنقص هذا الحمض و بالمحافظة على تجهيز الجسم به لمدة 6 أشهر مع زيادة كمية النحاس و الفوليك و حمض البانتوثينيك يعاد اللون إلى الشعر الأبيض بنسبة 70%. وأفضل مصدر له الكبد و الخميرة و لكن بعضه يصنع من البكتيريا الموجودة في الأجهزة الداخلية للجسم أما النحاس فيوجد في الزبيب و الجوز و الكبد.

الايفوسيتول:
العسل الأسود غني بهذه المادة وعندما يؤخذ مع فيتامينات ( ب ) يساعد على نمو الشعر و يوجد هذا الفيتامين بكميات كبيرة في الكبد و الخميرة و بذور الحنطة و الشوفان. هذه الأغذية تتوافر فيها الفيتامينات الثلاثة : خميرة البيرة و حبوب القمح و الكبد. ولأن هذه الفيتامينات التي تقاوم الشيب تنتج أيضا من الأمعاء خلال الهضم من بكتيريا اللبن الرائب و مشتقات الحليب فعليك بالإكثار من شرب اللبن الرائب و تناول ملعقة كبيرة من خميرة البيرة و من حمض بارامينوبنزويك مع ملعقة صغيرة مع الايفوسيتول مع كل وجبة.

والخلاصة أن الذين يرغبون في تغيير لون شعرهم فأمامهم خيارات واسعة. فالشيب على كل حال يعطي الشخص وقارا و حكمة.