Find us on Google+ كل ما تريد معرفته عن الوحمات ( الوحمة ) - بقع السلمون والخلقية والمنغولة و وشمات النبيذ ~ مدونة عرب 5 نجوم

كل ما تريد معرفته عن الوحمات ( الوحمة ) - بقع السلمون والخلقية والمنغولة و وشمات النبيذ

كل ما تريد معرفته عن الوحمات ( الوحمة ) - بقع السلمون والخلقية والمنغولة و وشمات النبيذ - مدونة عرب 5 نجوم

هناك العديد من أنواع الوحمات، فهي تختلف في الحجم واللون والشكل. معظم الوحمات غير مؤلمة ولا تشكل أي تهديد لحياة الشخص، ولكن من الجيد أن تتأكد من أنها آمنة. وأفضل طريقة للتأكد من ذلك هو أن نذهب الي الطبيب. وهناك الكثير من الوحمات هي نتيجة لتصبغات متفاوتة من جلد الطفل، هذه الوحمات يولد الطفل بها. فمنها ما يزول مع الوقت و منها ما يبقي و لا يختفي الا بتدخلات طبية.

هناك عدة أنواع من الوحمات وتشمل:

1- بقع السلمون:
بقع سمك السلمون مسطحة ومعظمها وردي أو أحمر اللون. وعادة ما تظهر على مؤخرة العنق، ما بين الحاجبين، والشفة العليا والجفون. وتسمى بقع سمك السلمون أيضاً : قبلات الملاك، لدغات اللقلق.

2- الشامات الخلقية:
هذه هي بقع رقيقة، سوداء أو بنية مختلفة الأحجام والأشكال ، ويمكنها أن تنمو على أي جزء أو منطقة من الجسم.

3- وحمات بلون القهوة باللبن:
هذه الوحمات بيضاوية الشكل وتنمو على الجذع والأرداف، أو الساقين للطفل. لون هذه البقع يمكن أن تتراوح بين البني الفاتح إلى البني الداكن.

4- البقع المنغولية:
هذه هي بقع شكلها مزرق أو تأخذ اللون الأزرق الرمادي التي لا تتشكل بالتساوي. هذا النوع من الوحمات غالباً ما تنمو على الأرداف الطفل وأسفل الظهر.

5- وحمات صبغية خلقية:
يمكن أن تظهر أورام وعائية على شكل بقع حمراء أو زرقاء أو أرجوانية و التي يمكن أن تنمو في أي مكان على جلد الشخص. تثار هذه الوحمات التي نمت أصلا في الأوعية الدموية ولكن نموها غير الطبيعي حولها إلى الوحمات.

6- وحمات النبيذ:
في الأصل هذه الوحمات تبدأ وردية أو حمراء الي أن تصبح أكثر قتامة مع نضوج الطفل, وبقع النبيذ هي الأوعية الدموية التي لم يكن لديهم فرصة لتنمو بشكل طبيعي. هذه الوحمات تختلف في الأحجام وبعضها صغير و بعضها كبير و يمكن أن تشغل جزء كبير من الجسم.

هل هناك حاجة لعلاج الوحمات؟
أغلبية الوحمات غير مؤلمة وغير ضارة وليست سوى ملامح, وبعضها يمكن أن يتلاشى حتى من دون سبب معروف. ولكن هناك وحمات تعوق الأنشطة العادية مثل التنفس، والرؤية، والتحدث، أو التحرك، و هنا يصبح من الضروري إستشارة الطبيب. بعض الوحمات تكون قبيحة ويمكن أن تؤثر علي ثقة الطفل بنفسه, وعلي كل يمكن علاج الوحمات مع الأدوية، والعلاج بالليزر، أو الجراحة.